الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
260- قد علمت أنك تحبين الصلاة معى وصلاتك فى بيتك خير من صلاتك فى حجرتك وصلاتك فى حجرتك خير من صلاتك فى دارك وصلاتك فى دارك خير من صلاتك فى مسجد قومك وصلاتك فى مسجد قومك خير من صلاتك فى مسجدى. (أحمد، وابن حبان عن أم حميد امرأة أبى حميد الساعدى). أخرجه أحمد (6/371، رقم 27135)، وابن حبان (5/595، رقم 2217). *** 261- قد علمت لم نظر بعضكم إلى بعض إن الشيخ يملك نفسه. (أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/185، رقم 6739)، وقال الهيثمى (3/166): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه كلام. وفى الحديث أن شابا قال: يا رسول الله أقبل وأنا صائم ؟ قال: لا. فجاء شيخ فقال: أقبل وأنا صائم ؟ قال: نعم. فنظر بعضهم إلى بعض فذكره. *** 262- قد قال الناس ثم كفر أكثرهم فمن مات عليها فهو ممن استقام. (الترمذى- غريب- والنسائى عن أنس). أخرجه الترمذى (5/376، رقم 3250)، وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/213، رقم 3495)، وابن عدى (3/450). *** 263- قد قال على ما سمعت ولكن هلم إلى الرخصة عليك بكل بيضة صوم يوم أو إطعام مسكين. (أحمد، والبيهقى عن رجل من الأنصار أن رجلا أوطأ بعيره أُدْحَّى نعام فكسر بيضها فقال على عليك بكل بيضة جنين ناقة فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه أحمد (5/58، رقم 20601)، والبيهقى (5/207، رقم 9799). ومن غريب الحديث: (أُدْحَّى): موضع بيض النعامة. *** 264- قد قضينا الصلاة فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب. (ابن ماجه، وابن الجارود، وابن خزيمة، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن السائب). *** 265- أخرجه ابن ماجه (1/410، رقم 1290)، وابن الجارود (ص 77، رقم 264)، وابن خزيمة (2/358، رقم 1462)، والحاكم (1/434، رقم 1093)، وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. والضياء (9/389، رقم 360) جميعا أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله يوم العيد. *** 266- قد قمت على هذا المنبر وأنا أعلم ليلة القدر فالتمسوها فى العشر الأواخر فى ليلة الوتر. (الطبرانى عن عقبة بن مالك). أخرجه الطبرانى (17/357، رقم 982). *** 267- قد كان عاشوراء يوم تصومه اليهود ويتخذونه عيدا فصوموه أنتم. (الطبرانى عن أبى موسى). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (2/76). *** 268- قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم أناس محدثون فإن يك فى أمتى منهم أحد فإنه عمر بن الخطاب. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة. أحمد، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/339، رقم 8449)، والبخارى (3/1279، رقم 3282). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/55 رقم 24330). ومسلم (4/1864 رقم 2398)، والترمذى (5/622، رقم 3693) وقال: حديث صحيح، والنسائى فى الكبرى (5/39 رقم 8119). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/123، رقم 253)، وإسحاق بن راهويه (2/479، رقم 1058) وابن أبى عاصم فى السنة (2/583، رقم 1261)، واللالكانى فى كرامات الأولياء (1/94، رقم 42) والحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص 220). *** 269- قد كان لى منكم خليل ولو كنت متخذا خليلا من أمتى لاتخذت أبا بكر خليلا وإن ربى قد اتخذنى خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإنى أنهاكم عن ذلك. (الطبرانى عن جندب). أخرجه الطبرانى (2/168، رقم 1686). *** 270- قد كان يكون فى الأمم قبلكم محدثون فإن يكن فى أمتى منهم أحد فعمر بن الخطاب منهم. (مسلم، والترمذى، والنسائى، وأبو يعلى عن عائشة). أخرجه مسلم (4/1864، رقم 2398)، والترمذى (5/622، رقم 3693)، والنسائى فى الكبرى (5/39، رقم 8119). *** 271- قد كنت أسمعها منكم فتؤذينى فلا تقولوا ما شاء الله وما شاء محمد. (ابن حبان، وسمويه، والضياء عن جابر بن سمرة). أخرجه ابن حبان (13/32، رقم 5725). *** 272- قد كنت أكره لكم أن تقولوا ما شاء الله وشاء محمد ولكن قولوا ما شاء الله ثم ما شاء محمد. (الحكيم عن حذيفة). ذكره الحكيم (4/143). *** 273- قد كنت أكرهها منكم فقولوا ما شاء الله ثم ما شاء محمد. (أحمد، والنسائى، وأبو داود، وابن أبى عمر، وابن خزيمة، والضياء عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/393، رقم 23387)، وأبو داود (4/295، رقم 4980). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/685، رقم 2118). *** 274- قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة. (الترمذى- حسن صحيح- عن بريدة) [2/606]. أخرجه الترمذى (3/370، رقم 1054). *** 275- قد مات كسرى فلا كسرى بعده فإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذى نفسى بيده لتنفقن كنوزهما فى سبيل الله. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2236، رقم 2918). *** 276- قد هجرت الشرك ولكنه الجهاد هل لك أحد باليمن قال أبوين قال أذنا لك قال لا قال ارجع فاستأذنهما فإن أذنا لك فجاهد وإلا فبرهما. (ابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه ابن حبان (2/165، رقم 422). *** 277- قد يتوجه الرجلان إلى المسجد فينصرف أحدهما وصلاته أفضل من الآخر إذا كان أفضلها عقلا وينصرف الآخر وصلاته لا تعدل مثقال ذرة. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/149، رقم 3970)، وابن عساكر (37/202). قال الهيثمى (8/28): فيه محمد بن رجاء السختيانى، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. *** 278- قدر الله المقادير وكتبها قبل أن يخلق السموات والأرضين بخمسين ألف سنة. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/169، رقم 6579)، والترمذى (4/458، رقم 2156)، وقال: حسن صحيح غريب. وأخرجه أيضًا: البزار (6/426، رقم 2456)، وعبد بن حميد (ص 136، رقم 343)، والرافعى (3/448). *** 279- قدمت المدينة ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما فى الجاهلية وإن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر. (البيهقى فى السنن الكبرى، وشعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى السنن الكبرى (3/277، رقم 5918)، وفى شعب الإيمان (3/341، رقم 3709). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/178، رقم 12850)، وأبو يعلى (6/452، رقم 3841)، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما بالجاهلية فذكره. *** 280- قدمت خير مقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر مجاهدة العبد هواه. (الديلمى عن جابر). أخرجه أيضًا: البيهقى فى الزهد (2/165، رقم 373)، وقال: هذا فيه ضعف. والخطيب (13/523). *** 281- قدموا أكثركم قرآنا. (ابن أبى شيبة عن عمرو بن سلمة عن أبيه). أخرجه ابن أبى شيبة (1/302، رقم 3456). *** 282- قدموا اليمامى من الطين فإنه من أحسنكم له مسا. (ابن حبان عن طلق). أخرجه ابن حبان (3/404، رقم 1122). *** 283- قدموا خياركم لتزكوا صلاتكم وكلوا الحلال يتم لكم صومكم وأشركوا مع لا إله إلا الله أعمالا زاكية ترجح موازينكم يوم القيامة. (الديلمى عن جابر). *** 284- قدموا قريشا ولا تقدموها وتعلموا منها ولا تعلموها. (الشافعى، وابن جرير، والبيهقى فى المعرفة عن ابن شهاب). أخرجه الشافعى (1/278). *** 285- قدموا قريشا ولا تقدموها وتعلموها من قريش ولا تعلموا ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله. (الطبرانى عن عبد الله بن السائب. أبو نعيم، والديلمى عن أنس بلاغا). حديث عبد الله بن السائب: أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/637، رقم 1519). قال المناوى (4/512): فيه أبو معشر قالوا ضعيف. حديث أنس: أخرجه أبو نعيم (9/64). *** 286- قده بيده. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/34، رقم 10954) عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم مر برجل يطوف بالبيت ورجل يقوده بخزام فى أنفه فى نذر كان عليه فقطعه وقال: قده بيده ومر برجل قد ربط يده إلى إنسان بسير أو بخيط أو شىء غير ذلك فقطعه وقال النبى صلى الله عليه وسلم: قده بيده. وأخرجه أيضًا: أحمد (1/364، رقم 3443)، والبخارى (2/586، رقم 1541). *** 287- قرآن فى صلاة خير من قرآن فى غير صلاة وقرآن فى غير صلاة خير مما سواه من الذكر والذكر خير من الصدقة والصدقة خير من الصيام والصيام جنة حصينة من النار ولا قول إلا بعمل ولا قول وعمل إلا بنية ولا قول وعمل ونية إلا باتباع السنة. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن أبى هريرة وقال غريب المتن والإسناد). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/44، ترجمة 601 خالد بن عبد الدائم) وقال: لا بأس به إذا حدث عن ثقة وحدث عن ثقة، وابن حبان فى الضعفاء (1/280، ترجمة 297 خالد بن عبد الدائم) وقال: يروى المناكير التى لا تشبه حديث الثقات ويلزمه المتون الواهية بالأسانيد المشهورة. *** 288- قراء القرآن ثلاثة رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعة فاستجر به الملوك واستمال به الناس ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده كثر هؤلاء من قراء القرآن لا كثرهم الله تعالى ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه فأسهر به ليله وأظمأ به نهاره وقاموا فى مساجدهم وخنوا به تحت برانسهم فبهؤلاء يدفع الله البلاء ويزيل من الأعداء وينزل غيث السماء فوالله لهؤلاء من قراء القرآن أعز من الكبريت الأحمر. (ابن حبان فى الضعفاء، وأبو نصر السجزى فى الإبانة، والديلمى عن بريدة. وقال السجزى: غريب لم يروه غير أحمد بن ميثم وفيه مقال. البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن قوله). حديث بريدة: أخرجه ابن حبان فى الضعفاء (1/148، ترجمة 79)، وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره: هذان حديثان لا أصل لهما. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/117، رقم 159)، وقال: لا يصح. حديث الحسن: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/531، رقم 2621). ومن غريب الحديث: (خنوا): بكوا. *** 289- قراءة الرجل القرآن فى غير المصحف ألف درجة وقراءته فى المصحف تضاعف على ذلك إلى ألفى درجة. (الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عثمان بن عبد الله بن أوس بن أبى أوس الثقفى عن جده وصحح). أخرجه الطبرانى (1/221، رقم 601) قال الهيثمى (7/165): فيه أبو سعيد بن عون، وثقه ابن معبد فى رواية وضعفه فى أخرى، وبقية رجاله ثقات، وابن عدى (7/299، رقم 2203 أبو سعيد بن عوذ)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/407، رقم 2218). *** 290- قراءة القرآن فى الصلاة أفضل من قراءة القرآن فى غير الصلاة وقراءة القرآن فى غير الصلاة أفضل من التسبيح والتكبير والتسبيح أفضل من الصدقة والصدقة أفضل من الصوم والصوم جنة من النار. (الدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نصر عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/413، رقم 2243). *** 291- قراءة القرآن فى الصلاة أفضل من قراءة القرآن فى غير الصلاة وقراءة القرآن فى غير الصلاة أفضل من الذكر والذكر أفضل من الصدقة والصدقة أفضل من الصيام والصيام جنة من النار ونوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح ومن أصبح صائما سبحت له أعضاؤه وأضاءت له السموات نورا واستغفر له كل ملك فى السماء فإن سبح أو هلل يتلقاه سبعون ألف ملك يكتبونها إلى أن توارت بالحجاب ولا قول إلا بعمل ولا قول وعمل إلا بالنية ولا قول وعمل ونية إلا بإصابة السنة ومن رضى من الله بالقليل من الرزق رضى الله منه باليسير من العمل. (أبو نصر عن وهب بن وهب أبى البخترى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده وقال وهب ليس بالقوى وفى الإسناد إرسال). أورده الذهبى فى الميزان (5/304، ترجمة 6351 عمرو بن جميع) وقال: كذبه ابن معين وقال الدارقطنى متروك وقال ابن عدى: كان يتهم بالوضع وقال البخارى منكر الحديث. *** 292- قراءتك نظرا تضاعف على قراءتك ظاهرا كفضل المكتوبة على النافلة. (ابن مردويه عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفى عن عمرو بن أوس). *** 293- قَرِّبيه فقد بلغت محلها. (مسلم عن جويرية أن رسول الله. (قال هل من طعام قالت ما عندنا إلا عظم من شاة أعطيت مولاتى من الصدقة قال فذكره). أخرجه مسلم (2/754، رقم 1073). *** 294- قَرِّبيه فما أقفر بيت من أدم فيه خل. (الترمذى- حسن غريب- عن أم هانئ). أخرجه الترمذى (4/279، رقم 1841)، وقال: حسن غريب. وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل على أم هانئ بنت أبى طالب فقال: هل عندكم شىء ؟ قالت: لا إلا كسر يابسة وخل. فذكره. *** 295- قرسوا الماء فى الشنان ثم صبوا عليكم ما بين الأذانين من صلاة الصبح قاله للمحرمين. (البغوى عن بعض الصحابة). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/63، رقم 23724)، وفى الحديث أن رسول الله. (غزا بأصحابه فمر قوم مسغبون يعنى جياعا بشجرة خضرا فأكلوا منها فكأنما مرت بهم ريح فأخمدتهم... فذكره. *** 296- قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1099، رقم 2856)، ومسلم (4/1759، رقم 2241)، وأبو داود (4/367، رقم 5266)، وابن ماجه (2/1075، رقم 3225). *** 297- قرض الشىء خير من صدقته. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (5/354، رقم 10736). *** 298- قرض مرتين فى عفاف خير من صدقة مرة. (ابن النجار عن أنس. الديلمى عن ابن مسعود). حديث أنس: أخرجه الديلمى (3/221، رقم 4644). *** 299- قرض مرتين كصدقة مرة. (أبو الشيخ، وأبو نعيم فى المعرفة عن محمد المزنى بن مهند). أورده الحافظ فى الإصابة (6/38، ترجمة 7820 محمد المزنى والد مهند)، وقال: أخرجه الباوردى عن مطين. وقال أبو نعيم: لا يصح له صحبة ولا رؤية فيما أرى. *** 300- قريش خالصة الله فمن نصب لها حربا سلب ومن أرادها بسوء خزى فى الدنيا والآخرة. (ابن عساكر عن عمرو بن العاصى). أخرجه ابن عساكر (8/306). *** 301- قريش سادة العرب وقيس فرسانها وتميم رحاها. (الرامهرمزى فى الأمثال عن الوضين بن مسلم مرسلا). أخرجه الرامهرمزى (1/149، رقم 112). *** 302- قريش على مقدمة الناس يوم القيامة ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها بما لمحسنها عند الله من الثواب. (ابن عدى عن جابر). أخرجه ابن عدى (1/302، ترجمة 129 إسماعين بن يحيى بن عبد الله)، وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد باطل. *** 303- قريش والأنصار وجهينة ومزينة وأسلم وأشجع وغفار موالى ليس لهم مولى دون الله ورسوله. (ابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/400، رقم 32370)، والبخارى (3/1290، رقم 3313)، ومسلم (4/1954، رقم 2520). حديث زيد بن خالد: أخرجه أحمد (5/193، رقم 21734)، والطبرانى (5/250، رقم 5247). *** 304- قريش ولاة الناس فى الخير والشر إلى يوم القيامة. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن جرير عن عمرو بن العاصى. الطبرانى عن معاوية). حديث عمرو بن العاص: أخرجه أحمد (4/203، رقم 17841)، والترمذى (4/503، رقم 2227)، وقال: حسن غريب صحيح. حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/360، رقم 847). *** 305- قريش ولاة هذا الأمر فبر الناس تبع لبرهم وفاجرهم تبع لفاجرهم. (أحمد، وابن جرير عن أبى بكر وسعد معا). أخرجه أحمد (1/5، رقم 18). *** 306- قزوين باب من أبواب الجنة هى اليوم فى أيدى المشركين وستفتح على يدى أمتى من بعدى المفطر فيها كالصائم فى غيرها والقاعد فيها كالمصلى فى غيرها وإن الشهيد فيها يركب يوم القيامة على براذين من نور فيساق إلى الجنة ثم لا يحاسب على ذنب أذنبه ولا عمل عمله وهو فى الجنة خالدا ويزوج من الحور العين ويسقى من الألبان والعسل والسلسبيل مع ما له عند الله من المزيد. (أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار فى فضائل قزوين، والرافعى عن على). أخرجه الرافعى (1/16). ومن غريب الحديث: (براذين) مفردها البرذون، وهى الخيول والبغال غير العربية. *** 307- قزوين باب من أبواب الجنة يحشر من مقبرتها كذا وكذا ألف شهيد. (الخطيب فى فضائل قزوين، والرافعى عن أبى هريرة). أخرجه الرافعى (1/21). *** 308- قسم الحفظ عشرة أجزاء فتسعة فى الترك وجزء فى سائر الناس وقسم البخل عشرة أجزاء فتسعة فى فارس وجزء فى سائر الناس وقسم السخاء عشرة أجزاء فتسعة فى السودان وجزء فى سائر الناس وقسم الحياء عشرة أجزاء فتسعة فى العرب وجزء فى سائر الناس وقسم الكبر عشرة أجزاء فتسعة فى الروم وواحد فى سائر الناس. (الخطيب فى كتاب البخلاء عن سيف بن عمر عن بكر بن وائل عن محمد بن مسلم). وله شاهد من حديث أنس: أخرجه الديلمى (2/37، رقم 2229). *** 309- قسم الله الأرض نصفين فجعلنى فى خيرهما ثم قسم النصف على ثلاثة فكنت فى خير ثلث منها ثم اختار العرب من الناس ثم اختار قريشا من العرب ثم اختار بنى هاشم من قريش ثم اختار بنى عبد المطلب من بنى هاشم ثم اختارنى من بنى عبد المطلب. (ابن سعد عن جعفر بن محمد بن على بن حسين عن أبيه معضلا). أخرجه ابن سعد (1/20). *** 310- قسم ربنا رحمته مائة جزء فأنزل منها جزءا فى الأرض فهو الذى يتراحم به الناس والطير والبهائم وبقيت عنده مائة رحمة إلا رحمة واحدة لعباده يوم القيامة. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت) [2/607]. قال الهيثمى (10/214): رواه الطبرانى، وإسحاق بن يحيى لم يدرك عبادة، وبقية رجاله غير إسحاق رجال الصحيح. *** 311- قسم من الله لا يدخل الجنة بخيل. (ابن عساكر عن ابن عباس وقال: غريب جدا وفيه محمد بن زكريا الغلابى ضعيف). أخرجه ابن عساكر (57/373)، وقال: غريب جدا والغلابى ضعيف. *** 312- قسمت الحكمة عشرة أجزاء فأعطى علىّ تسعة أجزاء والناس جزءا واحدا وعلى أعلم بالواحد منهم. (أبو نعيم، والأزدى فى الضعفاء، وأبو على الحسين بن على البرذعى فى معجمه، وابن النجار، وابن الجوزى فى الواهيات عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم (1/65)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/241، رقم 385)، وقال: لا يصح وفيه مجاهيل. وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/227، رقم 4666)، والذهبى فى الميزان (1/266، رقم 498 أحمد بن عمران بن سلمة)، وقال: هذا كذب. *** 313- قسمت النار سبعين جزءا فللآمر تسعة وستون وللقاتل جزء وحسبه. (أحمد عن رجل. البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). حديث رجل من الصحابة: أخرجه أحمد (5/362، رقم 23116). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان. (4/349، رقم 5360). قال الهيثمى (7/299): رجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق، وهو ثقة، ولكنه مدلس. *** 314- قص فلأن أقعد هذا المقعد من حين أصلى الغداة إلى أن تشرق الشمس أحب إلى من أن أعتق أربع رقاب ولأن أقعد من حين أصلى العصر إلى أن تغرب الشمس أحب إلى من أن أعتق أربع رقاب. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/261، رقم 22308)، والطبرانى (8/260، رقم 8013). قال الهيثمى (1/190): رجاله موثقون. *** 315- قصاص أهل الذمة من أمتى يوم القيامة يخفف عنهم من عذابهم. (الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة وفيه محمد بن مخلد الحمصى يروى الأباطيل). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/221، رقم 4643). *** 316- قصوا أظافيركم وادفنوا قلاماتكم ونقوا براجمكم ونظفوا لثاتكم من الطعام واستاكوا ولا تدخلوا على قلحا بخرا. (الحكيم عن عبد الله بن بسر المازني). ذكره الحكيم (1/185). ومن غريب الحديث: (براجمكم): العقد التى فى ظهور الأصابع والتى يجتمع فيها الوسخ. (قلحا): القلح هو صفرة تعلو الأسنان ووسخ يركبها. (بخرا): الأبخر هو من كان فمه له رائحة كريهة. *** 317- قصوا الشوارب مع الشفاه. (ابن قانع، والطبرانى عن الحكم بن عمير). أخرجه ابن قانع (1/205)، والطبرانى (3/219، رقم 3195). قال الهيثمى (5/167): فيه عيسى بن إبراهيم بن طهمان، وهو متروك. *** 318- قصوا الشوارب وأعفوا اللحى. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/229، رقم 7132). *** 319- قصوا شاربكم فإن بنى إسرائيل لم يفعلوا فزنت نساؤهم. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (3/205، رقم 4578). *** 320- قضاعة بن معد وبه كان يكنى. (ابن السنى عن عائشة). *** 321- قضى إذا تشاجروا فى الطريق بسبعة أذرع. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/874، رقم 2341). *** 322- قضى أن الخصمين يقعدان بين يدى الحاكم. (أحمد، والحاكم عن عبد الله بن الزبير). أخرجه أحمد (4/4، رقم 16149)، والحاكم (4/106، رقم 7029)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/135، رقم 20243). *** 323- قضى أن الخصمين يقعدان بين يدى الحكم. (أبو داود عن ابن الزبير). أخرجه أبو داود (3/302، رقم 3588). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/4، رقم 16149). *** 324- قضى أن السرقة إذا وجدت عند الرجل غير المتهم فإن شاء سيدها أخذها بالثمن وإن شاء اتبع سارقه. (الطبرانى عن أسيد بن حضير). أخرجه الطبرانى (1/205، رقم 555). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/41، رقم 2255)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 325- قضى أن العقل ميراث بين ورثة القتيل على قرابتهم فما فضل فللعصبة. (أبو داود، والنسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/189، رقم 4564)، والنسائى (8/42، رقم 4801) كلاهما مطولا. وأخرجه أيضًا: البيهقى. (8/58، رقم 15844). *** 326- قضى أن المعدن جبار والبئر جبار والعجماء جرحها جبار وقضى فى الركاز الخمس وقضى أن تمر النخل لمن أبرها إلا أن يشترط المبتاع وأن ملك المملوك لمن باعه إلا أن يشترط المبتاع وقضى أن الولد للفراش وللعاهر الحجر وقضى بالشفعة بين الشركاء فى الأرضين والدور وقضى فى الجنين المقتول بغرة عبد أو أمة وقضى فى الرحبة تكون من الطريق ثم يريد أهلها البنيان فيها فقضى أن يترك للطريق منها سبع أذرع وقضى فى النخلة أو النخلتين أو الثلاث يختلفون فى حقوق ذلك فقضى أن لكل نخلة من أولئك مبلغ جريدها حريم لها وقضى فى شرب النخل من السيل أن الأعلى يشرب قبل الأسفل ويترك الماء إلى الكعبين ثم يرسل الماء إلى الأسفل الذى يليه فكذلك حتى تنقضى الحوائط أو يفنى الماء وقضى أن المرأة لا تعطى من مالها شيئا إلا بإذن زوجها وقضى للجدتين من الميراث بالسدس بينهما بالسواء وقضى أن من أعتق شركا فى مملوك فعليه جواز عتقه إن كان له وقضى أن لا ضرر ولا ضرار وقضى أنه ليس لعرق ظالم حق وقضى بين أهل المدينة فى النخل لا يمنع نقع بئر وقضى بين أهل البادية أن لا يمنع فضل ماء ليمنع فضل الكلإ لعمل الكلإ وقضى فى الدية الكبرى المغلظة ثلاثين ابنة لبون وثلاثين حقة وأربعين خلفة وقضى فى الدية الصغرى ثلاثين ابنة لبون وثلاثين حقة وعشرين ابنة مخاض وعشرين بنى مخاض ذكور. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، وأبو عوانة، والطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (5/326، رقم 2830) قال الهيثمى (4/203): إسحاق لم يدرك عبادة، وأبو عوانة (4/159، رقم 6373).. *** 327- قضى أن اليمين على المدعى عليه. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن ابن عباس). أخرجه البخارى (2/888، رقم 2379)، ومسلم (3/1336، رقم 1711)، وأبو داود (3/311، رقم 3619)، والترمذى (3/626، رقم 1342)، وقال: حسن صحيح. *** 328- قضى أن حفظ الحوائط بالنهار على أهلها وأن حفظ الماشية بالليل على أهلها وأن ما أصابت الماشية بالليل فهو على أهلها. (مالك، والشافعى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم عن حرام بن محيصة عن البراء بن عازب. أبو داود عن حرام بن محيصة عن أبيه). حديث حرام بن محيصة عن البراء بن عازب: أخرجه مالك (2/747، رقم 1435)، والشافعى (1/195)، وابن أبى شيبة (7/303، رقم 36300)، وأحمد (4/295، رقم 18629)، وأبو داود (3/298، رقم 3570)، والنسائى فى الكبرى (3/411، رقم 5785)، وابن ماجه (2/781، رقم 2332)، والدارقطنى (3/155، رقم 217)، والحاكم (2/55، رقم 2303). وأخرجه أيضًا: البيهقى (8/341، رقم 17454). حديث حرام بن محيصة عن أبيه: أخرجه أبو داود (3/298، رقم 3569). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/354، رقم 6008). *** 329- قضى أن عقل أهل الكتابين نصف عقل المسلمين. (أحمد، وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/224، رقم 7092). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/883، رقم 2644). *** 330- قضى أن من قتل خطأ فديته مائة من الإبل ثلاثون بنت مخاض وثلاثون بنت لبون وثلاثون حقة وعشر بنى لبون ذكر. (أبو داود، وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/184، رقم 4541)، وابن ماجه (2/878، رقم 2630). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/183، رقم 6719). وللحديث أطراف أخرى منها: (من قتل خطأ). *** 331- قضى أن من كان عقله فى البقر على أهل البقر مائتى بقرة ومن كان عقله فى الشاء على أهل الشاء ألفى شاة. (أحمد، وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/217، رقم 7033)، وابن ماجه (2/878، رقم 2630). وأخرجه أيضًا: النسائى (8/42، رقم 4801). *** 332- قضى الله فى الحق بشاهدين فإن جاء بشاهدين أخذ حقه وإن جاء بشاهد واحد حلف مع شاهده. (الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/209، رقم 4595). *** 333- قضى بالجوار. (أحمد عن على وابن مسعود معا). أخرجه أحمد (1/114، رقم 923). *** 334- قضى بالدية على العاقلة. (ابن ماجه عن المغيرة بن شعبة). أخرجه ابن ماجه (2/879، رقم 2633). *** 335- قضى بالدين قبل الوصية وأن أعيان بنى الأم يتوارثون دون بنى العلات. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى وضعفه، وابن ماجه، والحاكم عن على). أخرجه ابن أبى شيبة (6/8، رقم 29054)، وأحمد (1/144، رقم 1221)، والترمذى (4/416، رقم 2094)، وابن ماجه (2/906، رقم 2715)، والحاكم (4/373، رقم 7967). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/257، رقم 300)، والبيهقى (6/267، رقم 12341). *** 336- قضى بالسلب للقاتل. (أبو داود عن خالد بن الوليد. الطبرانى عن عوف بن مالك). حديث خالد بن الوليد: أخرجه أبوداود (3/72، رقم 2721) عن عوف بن مالك الأشجعى وخالد بن الوليد. حديث عوف بن مالك: أخرجه الطبرانى (18/52، رقم 92). ومن غريب الحديث: (السلب) هو ما يكون على المقتول فى الحرب من سلاح وملابس أو معه كالدابة وغيرها. *** 337- قضى بالشفعة فى كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة. (أحمد، والبخارى، وابن ماجه عن جابر). أخرجه أحمد (3/372، رقم 15041)، والبخارى (2/883، رقم 2363)، وابن ماجه (2/835، رقم 2499). *** 338- قضى بالشفعة فيما لم يقسم وتصرف حدوده. (الطيالسى عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص235، رقم 1691). *** 339- قضى بالشفعة للجار. (النسائى عن جابر). أخرجه النسائى (7/321، رقم 4705). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/111). *** 340- قضى بالعمرى أنها لمن وهبت له. (البخارى، ومسلم عن جابر). أخرجه البخارى (2/925، رقم 2482)، ومسلم (3/1246، رقم 1625). *** 341- قضى باليمين مع الشاهد الواحد. (أحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن عباس. أحمد، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى، والطبرانى فى الأوسط عن جابر. أبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة. البيهقى عن ابن عمرو. الباوردى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن بلال بن الحارث المزنى. الطبرانى، وأبو نعيم، والبيهقى عن زيد بن ثابت. ابن قانع عن شعيب بن عبد الله بن الزبير بن ثعلبة عن أبيه عن جده. أبو عوانة، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى عن سرق. البيهقى عن على. أحمد، والطبرانى، والدارقطنى، والبيهقى عن سعد بن عبادة. ابن قانع، والبيهقى عن شعيب بن عبد الله بن شعيب العنبرى عن أبيه عن جده. أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن عمارة بن حزم. النقاش فى القضاء عن ابن عمر. ابن أبى شيبة عن أبى جعفر مرسلا). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/323، رقم 2970)، وابن أبى شيبة (4/340، رقم 20828)، ومسلم (3/1336، رقم 1711)، وأبو داود (3/311، رقم 3619)، وابن ماجه (2/793، رقم 2370). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/149)، والنسائى فى الكبرى (3/490، رقم 6011)، وقال: هذا إسناد جيد. وابن الجارود (ص 252، رقم 1006)، وأبو عوانة (4/56، رقم 6010)، والدارقطنى (4/214)، والبيهقى (10/167، رقم 20422). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/305، رقم 14317)، والترمذى (3/628، رقم 1344)، وابن ماجه (2/793، رقم 2369)، والبيهقى (10/169، رقم 20439)، والطبرانى فى الأوسط (7/229، رقم 7349). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 252، رقم 1008)، والدارقطنى (4/212). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو داود (3/309، رقم 3610)، والترمذى (3/627، رقم 1343)، وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/793، رقم 2368)، والبيهقى (10/169، رقم 20436). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/150)، والنسائى فى الكبرى (3/491، رقم 6014)، والدارقطنى (4/213). وابن الجارود (ص 252، رقم 1007)، وابن حبان (11/462، رقم 5073)، وأبو عوانة (4/56، رقم 6011)، وأبو يعلى (12/36، رقم 6683). حديث ابن عمرو: أخرجه البيهقى (10/172، رقم 20456). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/9، رقم 1059). حديث بلال بن الحارث المزنى: أخرجه الطبرانى (1/370، رقم 1139). قال الهيثمى (4/202): رجاله ثقات. حديث زيد بن ثابت: أخرجه الطبرانى (5/150، رقم 4909) قال الهيثمى (4/202): فيه عثمان بن الحكم الجذامى، قال أبو حاتم: ليس بالمتقن، وبقية رجاله ثقات، وأبو نعيم (8/326)، والبيهقى (10/172، رقم 20457). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/57، رقم 6019)، والطحاوى (4/144)،. حديث سرق: أخرجه أبو عوانة (4/58، رقم 6027)، والبيهقى (10/172، رقم 20458). حديث على: أخرجه البيهقى (10/170، رقم 20446). وأخرجه أيضًا: الصيداوى فى معجم الشيوخ (1/326). حديث سعد بن عبادة: أخرجه أحمد (5/285، رقم 22513)، والطبرانى (6/16، رقم 5361)، والدارقطنى. (4/214). والبيهقى من طريق الحاكم (10/171، رقم 20450). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/149)، وأبو عوانة. (4/58، رقم 6025). حديث عمارة بن حزم: أخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/58، رقم 6024)، وابن قانع (2/249). قال الهيثمى. (4/202): رواه أحمد وجادة، وكذلك الطبرانى فى الكبير، ورجاله ثقات. حديث ابن عمر: قال الهيثمى (4/202): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه محمد بن عبد الله بن عبيد، وهو متروك. حديث أبى جعفر: أخرجه ابن أبى شيبة (4/544، رقم 22998). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/150)، والبيهقى. (10/171، رقم 20448). وللحديث طريق آخر عن أبى سعيد: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/98، رقم 4782)، والصغير (2/9، رقم: 684). قال الهيثمى (4/202): فيه عباد الرحمن بن زيد بن أسلم، وهو ضعيف. *** 342- قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت وقضى على علىٍّ بما كان خارجا من البيت من الخدمة. (أبو نعيم فى الحلية عن ضمرة بن حبيب مرسلا). أخرجه أبو نعيم (6/104). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/10، رقم 29069)، وهناد (2/386، رقم 750). *** 343- قضى فى الأصابع عشرا عشرا من الإبل. (أحمد عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/403، رقم 19626). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/9، رقم 29060)، والنسائى فى الكبرى. (4/243، رقم 7049)، وأبو يعلى (13/319، رقم 7335)، والدارقطنى (3/210، رقم 381). *** 344- قضى فى الأصابع عشرا عشرا وفى اليد بخمسين. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/291، رقم 10699). *** 345- قضى فى الأنف إذا جدع الدية كاملة وإن جدعت ثندوته فنصف العقل خمسون من الإبل أو عدلها من الذهب أو الورق أو مائة بقرة أو ألف شاة وفى اليد إذا قطعت نصف العقل وفى الرجل نصف العقل وفى المأمومة ثلث العقل ثلاث وثلاثون من الإبل أو قيمتها من الذهب أو الورق أو البقر أو الشاء والجائفة مثل ذلك وفى الأصابع فى كل أصبع عشر من الإبل وفى الأسنان خمس من الإبل فى كل سن وقضى أن عقل المرأة بين عصبتها من كانوا لا يرثون منها شيئا إلا ما فضل عن ورثتها وإن قتلت فعقلها بين ورثتها وهم يقتلون قاتلهم. (أحمد، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/224، رقم 7092)، وأبو داود (4/189، رقم 4564). ومن غريب الحديث: (ثندوته): الثندوتان للرجل كالثديين للمرأة. (الورق): الفضة. (المأمومة): الشجة التى تصل إلى أم الدماغ. (العقل): الدية. (الجائفة): الطعنة التى تصل إلى الجوف. *** 346- قضى فى الجنين بغرة عبد. (ابن ماجه عن حمل بن مالك بن النابغة). أخرجه ابن ماجه (2/882، رقم 2641). *** 347- قضى فى الجنين بغرة عبد أو أمة. (أحمد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى عن المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة معا). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/236، رقم 7216)، والترمذى (4/23، رقم 1410)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/47، رقم 4817)، وابن ماجه (2/882، رقم 2639). حديث المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة: أخرجه الطبرانى (19/227، رقم 507). *** 348- قضى فى الجنين بغرة عبد أو أمة أو فرس أو بغل. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/193، رقم 4579). *** 349- قضى فى الدية على أهل الإبل مائة من الإبل وعلى أهل البقر مائتى بقرة وعلى أهل الشاء ألفى شاة وعلى أهل الحلل مائتى حلة. (أبو داود عن عطاء بن أبى رباح مرسلا. أبو داود عن عطاء عن جابر) [2/611]. حديث عطاء المرسل: أخرجه أبو داود (4/184، رقم 4543). حديث عطاء عن جابر: أخرجه أبو داود (4/184، رقم 4544). *** 350- قضى فى السن خمسا من الإبل. (ابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/885، رقم 2651)، قال البوصيرى (3/127): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 351- قضى فى العين القائمة السادة لمكانها بثلث الدية. (أبو داود، والنسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/190، رقم 4567)، والنسائى فى الكبرى (4/243، رقم 7044). *** 352- قضى فى دية الخطأ عشرين بنت مخاض وعشرين بنى مخاض ذكور وعشرين بنت لبون وعشرين جذعة وعشرين حقة. (أحمد، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/450، رقم 4303)، والترمذى (4/10، رقم 1386)، وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه. والنسائى (8/43، رقم 4802)، وابن ماجه (2/879، رقم 2631). وأخرجه أيضًا: أبو داود (4/184، رقم 4545). ***
|